دخولالبوابةبحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلالرئيسية

شاطر | 
 

 نبذة عن تاريخ محمد عبدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
افق الأحلام
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 258
البلد : دار زايد
ويش وظيفتك؟ : طالبه
مزاجك عند تسجيلك في المنتدى : كول
ويش مزاجك؟ :
الجنسية :
رقم العضويه : 20
الأوسمة :
النادي المفضل :
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: نبذة عن تاريخ محمد عبدة   الجمعة مايو 30, 2008 4:29 pm

اسمه بالكامل محمد عبده عثمان مرزوق آل دهل العسيري من مواليد 12 /6 /1949 بـ
مدينة الدرب التابعة لمنطقة جازان بالجزء الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعودية .

عانى من اليتم مبكرا حيث توفي والده وعمره ثلاث سنوات فقط وقضى طفولته بدارا الأيتام مما اثر كثيرا في نفسيته وتكوينه حتى التحق بالمعهد الصناعي الثانوي بمدينة جده وحصل على دبلوم في صناعة السفن والطريف انه عمل عقب تخرجه بأحد مكاتب البريد .

عشق الغناء
ومابين هذا وذاك عشق الفن وهو في طفولته فكان يميل للأغاني الدرامية الحزينة ربما بسبب طبيعة الظروف الصعبة التي مر بها وبدأ رحلته مع الغناء في احد برامج الهواة بالتلفزيون السعودي في مطلع الستينات وبعد هذه المشاركة اكتشف موهبته الملحن عمر كدرس وأعلن عن تبنيه له مؤكدا انه سيكون له شأن كبير .

وكان بداية معرفة الجمهور السعودي والخليجي به من خلال اغنيتى (أعلل قلبي و سكبت دموع عيني ) بينما كانت الانطلاقة الحقيقية له مع أغنية (لنا الله) التي قدمها عام 1967 ونالت استحسان وإعجاب الجميع وكتب بها شهادة ميلاده وانطلاقته مع الشهرة والنجاح وحقق انتشار اكبر فى عام 1971 بأغنيتين جميلتين هما( لي ثلاث أيام) و (أشوفك كل يوم ) وغيرها من الاغانى الجميلة في نفس التوقيت مثل ( لا وربي ) من كلمات ثريا قابل وألحان فوزي محسون وأغاني عديدة أخرى مثل ( ساري وألفين هلا و سيد الغنادير و المعازيم و ليلة خميس وغيرها ).

وتوالت رحلته وتعاونه مع كبار الشعراء والملحنين وانطلق بشهرته متجاوزا حدود السعودية والخليج لكافة الأقطار العربية الأخرى حتى أصبح واحدا من أهم وأفضل المطربين الذين أنجبتهم الأمة العربية على مر العصور .

أشهر أغاني والبومات البداية
وخلال رحلته الفنية التي تجاوزت الأربعين عاما قدم المطرب الكبير عشرات الألبومات الجميلة والناجحة ففي بدايات انتشاره قدم ألبومين للشعبيات سامري عدني ( 15 و 14 ) كما قدم بعض الأغاني الشعبية حققت له انتشار كبير أيضا فى البومات خاصة بها مثل شريط ( لو كلفتني المحبة ) .

ثم طرحت شركة صوت الجزيرة أربع ألبومات جميلة له هى (ارفع ستار الخجل ) و(عيون الليل ) و(الرمش الطويل ) و (هلا يا ابو شعر ثاير ) وبالطبع حققت كل هذه الألبومات والاغانى نجاحا مدويا جعله يقف بين قمم الغناء فى المنطقة العربية بأثرها .

توقف مفاجئ
وعقب قيامه بإصدار ألبوم ( أرفض المسافة ) ورغم النجاح الكبير الذى حققه هذا الألبوم بالإضافة لقيامه بعمل موسيقي لإحدى أهم الأعمال له وهي ( البرواز ) من كلمات الأمير عبد الرحمن بن مساعد.

وكذلك قصيدة ( أنشودة المطر ) من شعر بدر شاكر السياب إلا انه لم يقم بإصدارهما فرغم هذا النجاح الكبير الذي حققه إلا أن الجمهور فوجئ به في عام 1989يقرر ترك الأغاني العاطفية دون ان يعرف احد هل هو اعتزال نهائي أم مؤقت وأثار موقفه هذا العديد من الأسئلة وعلامات الاستفهام التي استمرت شهورا وأعوام خاصة ان توقفه شمل أيضا الامتناع عن الغناء في الحفلات بل وقرر عدم طرح الألبومات والاغانى التي قام بالتجهيز لها معلنا توقفه عن الغناء العاطفي بشكل كامل منذ عام 1989م إلى 1997م.

أغاني وطنية
واتجه مطرب العرب خلال هذه الفترة إلى تقديم الأغاني الوطنية فقط ففي عام 1989 شارك مع الفنان الكبير الراحل طلال مداح في أوبريت لمهرجان الجنادرية بعنوان( مولد أمة ) ثم شارك فى نشيد ( الله البادي ) وأعقبها بـ ( مجد بلادي ).

ثم قدم مع طلال مداح أيضا أوبريت ( وقفة حق ) بعد انتهاء حرب الخليج الأولى وقدم ألبوما دينيا ووطنيا هو (هل التوحيد ) ضم ست أغنيات جميلة ورائعة والبوما آخر صورة محمد عبده وهو يرتدي اللباس العسكري على غلافه بعد أن قام بالتدريب مع المتطوعين في القوات المسلّحة .

وضم أغنيات ( حبيبتي و الله أكبر و ما علينا و جنود الله ) وعند انطلاق حرب عاصفة الصحراء لتحرير دولة الكويت قدم محمد عبده ألبوما بعنوان ( بالسعودي يا بطل ) وضم أغنيات ( يالسعودي يا بطل و بلاد السلام و السلام سلمنا ورسالة ) وبعد انتهاء الحرب الأولى وتحرير الكويت قّدم محمد عبده ألبوما جميلا بعنوان ( ملحمة أسود الجزيرة ) .

عودة قوية
وهكذا استمرت فترة توقف مطربنا الكبير عن تقديم اى أغنيات عاطفية حدود ثمانية أعوام كاملة ابتداء من عام 1989 حتى عام 1997 وبالطبع ترك فراغا كبيرا استشعره جمهوره فى كافة أنحاء الوطن العربي وليس الخليج فقط.

حيث لم يقم بإصدار اى البومات عاطفية طيلة هذه الفترة حتى أعلن عن عودته من جديد لجمهوره فى سبتمبر من عام 1997 مع الاحتفال فى اليوم الوطني وشعر جمهوره بسعادة بالغة وبعد الحفل سافر فنان العرب محمد عبده إلى ( لندن ) ترافقه فرقة بقيادة الماسيترو وليد فايد وبعض عازفي الإيقاعات من المملكة وقدم فى مدينة الضباب حفلا رائعا ومجموعة من الأغنيات الوطنية بالزى العسكري ومجموعة أغنيات عاطفية مثل الله عليها والرسايل التي أعادها بعد 23 عاما.

حيث كانت حققت وقت صدورها نجاحا منقطع النظير وانتهز فرصة إقامته في لندن وقدم ألبومين لشعبيات وهي ( شعبيات رقم 9 بعنوان دعاني الشوق ) و ( شعبيات رقم 8 بعنوان سايق الخير )وقام بعد العودة بإصدار خمسة البومات دفعة واحدة فى توقيت واحد ليكون أول فنان عربي يصدر خمس ألبومات بهذا الشكل فى عامي 1997 و 1998 .

وتم تصوير معظم الاغانى عبر مركز تلفزيون الشرق الأوسط الفضائية ببث أغاني الحفل بعد التنسيق مع مركز تلفزيون الشرق الأوسط وقامت العديد من القنوات مثل ام بى سى وغيرها ببث وإذاعة حفلاته وأغانيه الجميلة على نطاق واسع حيث كان الجمهور فى حالة تعطش كبيره له ثم قدم ألبومه الشهير (مساء الخير) وأقام عقب إصداره بإحياء حفلا ضخما في واشنطن .

اوبريتات ومهرجانات
وفي صيف 1998م شارك محمد عبده في حفل مهرجان أبها وقدّم ثلاث ألبومات لهذا الحفل كان من بينها ( لنا الله ) وشارك خلال هذا العام في العديد من الحفلات في دبي والقاهرة والدوحة.

ثم شارك في حفل كبير في دولة البحرين ضمن حفلات شبكة أوربيت السنوية وقدم أوبريت ( سيرة بطل ) وشاركه فيه وردة الجزائرية وهاني شاكر وأصالة ثم قام بتلحين أوبريت مهرجان الجنادرية رقم 14 بعنوان ( فارس التوحيد )الذي جاء بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس المملكة العربية السعودية وشاركه فيه طلال مداح وعبادي الجوهر و عبد المجيد عبد الله و نوال.

ثم اصدر ألبومه الجميل ( جديد سعود بن عبد الله ) متضمنا أربع أغنيات جميلة هى ( العنا ومرت سنة وبسافر وشمس الليل ) ثم كان الموعد مع الأغاني السامرية يتجدد مرة اخرى في شعبيات ( 11 ) بعنوان عنود الصيد ثم ( 10 ) بعنوان يبو فهد .

ثم قام بإصدار أول ألبوم موسيقي متكامل بعد التوقف بعنوان ( أقرب الناس ) ضم أربع أغنيات وهي ( أقرب الناس و حجم المسافة و غالي وأسعد ليالي العمر ) وبالطبع اصدر بعد العودة البومة الرائع (حبيبتى) وألبوم ( البرواز ) الذي قام بتنفيذه قبل التوقف ولم يرى النور الا بعد عودته وتجاوزت توزيعاته حاجز المليون نسخة .

شعبياته الجميلة
ثم جاء الموعد مع شريط وطني جديد هو ( عقد المحبة ) ثم قام بتلحين أوبريت ( عرائس المملكة ) وشاركه في غنائة كل من الفنانين ( طلال مداح وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد ).

وقام بطرح شعبيات ( 19 ) ثم ( 18 ) لمختلف الألوان الغنائية التراثية بعد ذلك أتت شعبيات ( 17 ) وتوالت المفاجآت بألبوم ( مجموعة إنسان ) وانطلق بعدها إلى الكويت ليقيم حفلا بمناسبة مهرجان هلا فبراير 2000م وطرح ألبومين لها وكانت أغنية ( يا ناعس الجفن ) من انجح وأجمل أغنياته .

وتوالت الشعبيات مع رقم ( 7 ) ألبوم يحمل اسم ( يماني حجاز – يماني خليج ) وشهدت هذه الفترة أنشطة وطنية مختلفة والمشاركة في حفلات ومهرجانات مختلفة في كل مكان داخل وخارج العالم العربي مثل مهرجان جدة 2000 وجدة 2001 وبعد مجموعة انسان تأتي ( شبيه الريح ).

أوسمة وجوائز
وبالطبع خلال مشواره الفني الكبير نال فنان العرب الكثير من الأوسمة والجوائز والنياشين الا انه يعتز كثيرا بالقليل منها : فقد منحه خادم الحرمين الشريفين وسام وميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية كما منحه الرئيس التونسي الحبيب أبو رقيبه وسام بورقيبه للثقافة من الدرجة الثانية عام 1982 بمناسبة اختتامه للحفلات التي قدمها فى تونس فى هذا الوقت وأيضا بمناسبة احتفال بورقيبه بعيد ميلاده فاستقبله وسلمه الوسام تقديرا لفنه الرفيع ولقبه ( فنان العرب ) ـ

الحياة الخاصة وفرح نورة
وبالانتقال للحياة الخاصة للفنان الكبير فهو متزوج وله سبعة أبناء هم (نوره وهيفاء و ريم وعبد الرحمن و بدر و دلال ) ومؤكد إننا نذكر حفل زفاف ابنته الكبرى نوره حيث قدم العديد من الفنانين السعوديين والعرب اهداءات غنائية بصوتهم خاصة لفنان العرب بهذه المناسبة .

و تم طرح ألبومين في الأسواق متضمنين هذه الاهداءات الجميلة هما( أفراح العروس – شارك فيه رباب و أصالة و ناديه مصطفى و نوال وتوحه ) , والآخر بمشاركة الفنانين ( د. عبد الرب إدريس وعبادي الجوهر وعبد المجيد عبد الله وعبد الله رشاد و طارق سليمان )و شارك محمد عبده في الغناء في كلا الألبومين.



و اسفه على الإطاله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
drboman
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 515
العمر : 24
البلد : قلب مجنونتي
ويش وظيفتك؟ : طالب
مزاجك عند تسجيلك في المنتدى : فرحان !!!
ويش مزاجك؟ :
الجنس :
الجنسية :
رقم العضويه : 1
النادي المفضل :
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ محمد عبدة   الجمعة مايو 30, 2008 4:31 pm

يوووووووووه

ذكرتيني بمحمد عبده
خلاص رايح افتح اغنية له


مشكوووره ...

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
افق الأحلام
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 258
البلد : دار زايد
ويش وظيفتك؟ : طالبه
مزاجك عند تسجيلك في المنتدى : كول
ويش مزاجك؟ :
الجنسية :
رقم العضويه : 20
الأوسمة :
النادي المفضل :
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ محمد عبدة   الجمعة مايو 30, 2008 4:34 pm

تسلم درب على هذا المرور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دمعة منسية
مشرفة منتدى الفن و اهله
مشرفة منتدى الفن و اهله
avatar

انثى عدد الرسائل : 74
البلد : ألا يا رايح الديرة
ويش وظيفتك؟ : أكدح من أجل عمان
مزاجك عند تسجيلك في المنتدى : every time أنا كووووووول
ويش مزاجك؟ :
الجنس :
الجنسية :
رقم العضويه : 11
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ محمد عبدة   الخميس يونيو 05, 2008 1:17 pm

مشكووووووووورة الأفق مع اني ما أداني هذا المخلوق

تقبلي مروري......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
InLove4Ever
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 503
العمر : 25
البلد : على ذلك الطريق اللي يسمونه غرام أحباب
ويش وظيفتك؟ : طالب حب
مزاجك عند تسجيلك في المنتدى : Im in love
ويش مزاجك؟ :
الجنس :
الجنسية :
رقم العضويه : 9
النادي المفضل :
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ محمد عبدة   الجمعة يونيو 06, 2008 11:03 am

إنتي ماتداني حد البر بس علي بحر خ خ خ

مشكرة على الموضوع الرائع وتقبلي مروري

_________________
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
ترى لو للقلوب عيون و لدموع العيون أهداب
حشى ما تنزل الدمعه لغيرك لو تركتيني
أنا أول من عرف قدرك و أنا توي صغير و شاب
و ابي منك ما دام أنك عرفتيني تحبيني
ما دام أني لقيتك في طريق أسمه غرام أحباب
دخيل الله و بعد الله دخيلك لا تخليني
ما دام أن كل من يحيا على وجه التراب تراب
عسى تنساني الدنيا مادام أنتي ذكرتيني



لا تأسف على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلو فوق اسيادها تبقى الاسود أسودا والكلاب كلابوا
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
H_0mANi
شخصيه هامه
شخصيه هامه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 198
العمر : 25
البلد : MiLaNo-ItALy
ويش وظيفتك؟ : موظف في درب عمان
ويش مزاجك؟ :
الجنس :
الجنسية :
رقم العضويه : 2
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ محمد عبدة   الجمعة يونيو 06, 2008 6:34 pm

مشكوره ع النبذه
المحترمه
عن فنان العرب
محمد عبده
ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دمعة منسية
مشرفة منتدى الفن و اهله
مشرفة منتدى الفن و اهله
avatar

انثى عدد الرسائل : 74
البلد : ألا يا رايح الديرة
ويش وظيفتك؟ : أكدح من أجل عمان
مزاجك عند تسجيلك في المنتدى : every time أنا كووووووول
ويش مزاجك؟ :
الجنس :
الجنسية :
رقم العضويه : 11
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ محمد عبدة   الخميس يونيو 12, 2008 1:18 pm

اول مرة in love 4 Ever
يقول شي صحيح خ خ خ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
vip-2008
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 297
العمر : 25
البلد : smailoooh
ويش وظيفتك؟ : بعدني ادرس
مزاجك عند تسجيلك في المنتدى : كووووووووول
ويش مزاجك؟ :
الجنس :
رقم العضويه : 3
الأوسمة :
النادي المفضل :
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ محمد عبدة   الإثنين يونيو 16, 2008 6:22 pm

مشكووووره اخيتي الغاليه

عالمعلومات عن الفنان القدير فنان العرب محمد عبده

صراحه احسن مطرب شفته فحياتي

_________________


vip-2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
افق الأحلام
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 258
البلد : دار زايد
ويش وظيفتك؟ : طالبه
مزاجك عند تسجيلك في المنتدى : كول
ويش مزاجك؟ :
الجنسية :
رقم العضويه : 20
الأوسمة :
النادي المفضل :
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ محمد عبدة   الأربعاء يونيو 18, 2008 7:00 pm

مشكورين يالغالي ما تقصرون

ختامها مسك لأن
vip-2008
هو ختم الموضوع

Wink

بررررررب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
faris94
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 97
مزاجك عند تسجيلك في المنتدى : فرحان
الجنس :
الجنسية :
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ محمد عبدة   الخميس يونيو 19, 2008 4:05 pm

مشكوورين على الموضوع Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
افق الأحلام
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 258
البلد : دار زايد
ويش وظيفتك؟ : طالبه
مزاجك عند تسجيلك في المنتدى : كول
ويش مزاجك؟ :
الجنسية :
رقم العضويه : 20
الأوسمة :
النادي المفضل :
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن تاريخ محمد عبدة   الجمعة يونيو 20, 2008 12:06 am

مشكور يالغالي الله يسلمك

تسلم على المرور



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذة عن تاريخ محمد عبدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درب عُمان :: ¤§][( المنتديات الأدبية ) ][§¤ :: منتدى الــفـــن وأهــلـــــه-
انتقل الى: