دخولالبوابةبحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلالرئيسية

شاطر | 
 

 الصداع - اسبابة - و علاجة اي علاج الصداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جون سينا
مدير المنتدى
مدير المنتدى


ذكر عدد الرسائل : 43
البلد : صلاله
مزاجك عند تسجيلك في المنتدى : مرتاح
ويش مزاجك؟ :
الجنس :
الجنسية :
رقم العضويه : 1

تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: الصداع - اسبابة - و علاجة اي علاج الصداع   الإثنين يناير 31, 2011 12:27 pm

الصداع - اسبابة - و علاجة اي علاج الصداع



أشكال وأنواع الصداع كثيرة. فقد يكون الصداع متقطعا أو مستمرا. قد يصاب الإنسان بالصداع شهريا ولمدة تدوم عدة ساعات، أو قد يصاب به أسبوعيا أو يوميا أحيانا. تختلف شدة نوبة الصداع بين ألم خفيف وألم معتدل إلى إحساس بألم شديد يكاد لا يطاق.

قد يأتي الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس وقد ينتشر الصداع إلى أحد شقي الوجه أو كليهما. يصاحب أنواعا معينة من الصداع أعراض أخرى غير الألم كالغثيان والقئ واضطرب الرؤية و المزاج.

تصنيف آلام الرأس
يصنف الأطباء آلام الرأس أو الصداع الى:
صداع عضوي organic headache وهو صداع يحدث بسبب مرض أو إصابة عضوية ونسبة حدوثه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع. الصداع العضوي قد ينشأ عن أسباب عدة تتراوح بين ضربة خفيفة على الرأس أو حمى، ومرض جسيم كالأورام الدماغية.
صداع غير عضوي nonorganic headache وهو الصداع الذي لا يحدث بسبب مرض أو إصابة ونسبة حدوثه تتجاوز 90% من حالات الصداع. الصداع غير العضوي قد ينشأ بسبب تبدلات فيزيولوجية أو عن تبدلات وظيفية في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات والتي تنتج عن استجابة الجسم لمحرضات تحدث تبدلات في الوظائف.
أنواع الصداع غير العضوي

أكثر أنواع الصداع غير العضوية شيوعا هي:
صداع الشقيقة migraine
صداع التوتر tension headache
صداع عنقودي cluster headache
أنواع أخرى other types
أنواع الصداع العضوي

هناك المئات من الأسباب لحالات الصداع الناتج عن مرض عضوي مثل:
أمراض تسبب ارتفاع الضغط أو الاحتقان الدموي في الرأس
ارتفاع ضغط الدم الكبير والحاد
اضطرابات أعضاء الجسم مثل:
اضطرابات العين
العين عضو حساس جدا بسبب وجود مجموعة كبيرة من الأعصاب. فعند تعرضها لأي إثارة تدمع ومن الممكن أن تحمر وربما تكون النتيجة صداعا. إليك بعض الأمثلة على مسببات الصداع الناشئة من تأثر العين:
التهاب الملتحمة (حافة الجفون وغشاء مقلة العين)
خراج أو دمل الجفن (عند منبت أو جذر الرموش)
قصر أو انحراف البصر - يلاحظ اختفاء الصداع بعد تصحيح الرؤية لدى البعض، فإذا كان ذلك يبدو عاملا ممكنا في صداعك فيجب إجراء الفحص الطبي.
النظارات الجديدة ربما تكون من أسباب الصداع بسبب ضغطها على الأصداغ أو الأنف
الغلوكوما
التهاب عصب خلف المقلة
التهاب الأذن الوسطى الشائع عند الأطفال
التهاب الجيوب الأنفية
مشاكل الأسنان
الإمساك
صداع ما قبل الحيض
منقول للامانة



الأوسمة والجوائز لـ » Softpedia
الأوسمة والجوائزلا توجد أوسمة

بينات الاتصال لـ » Softpedia
بينات الاتصاللا توجد بينات للاتصال

اخر مواضيع » Softpedia
المواضيع
0 لعبة باب الحارة للجوال للموبايل
0 مذيعين في موقف محرج يضحكون اثناء نشرة الاخبار هههههههههه احراج قمه
0 عارضة ازياء تسقط مرتين اثناء العرض بسبب الحذاء هههههه موقف محرج جداً
0 فيديو رياضي : الدفاع شات الكورة للحارس والحارس يبي يضرب الكوره دخلت الجول ههههههههههه
0 فيديو رياضي : مونديال 2006 مباره ايطاليا وامريكا اللاعب Zaccardo يحط هدف في اصحابه
0 لقطات رياضية مضحكة: ضرب ضربة جزاء وما جول وحصل موقف غريب وطريق ومضحك
0 حارس المبارة تزحلق يعني طحس بسبب المطر وجاء فيه جووول فيديو مضحك من يوتيوب
0 لقطات رياضية مضحكة فيديو
0 كيف عمل في عيونه هالغبي
0 وجه غريب سبحان الله كيف يتحكم في وجهه ولسانه انسان غريب الاطوار
0 اضحك مع احلى قطط فيديو روعة
0 فيديو مضحك جدا جداً
0 فيديو مضحك مقالب مائية رهيبة من يوتيوب مباشره لجي سوفت
0 شباب من المجاهدين حكم عليهم بالاعدام واحدهم ينشد فقام المحامي يبكي
0 فيديو إعدام صدام ( مضحك كاميرا خفية )


إحصائية مشاركات » Softpedia
عدد المواضيـع :
عدد الـــــــردود :
المجمــــــــــوع : 474

Softpedia
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى Softpedia
البحث عن كل مشاركات Softpedia

01-18-2009, 09:54 PM رقم المشاركة : ( 2 (permalink) )
alfats
جي جديد


--------------------------------------------------------------------------------

رقــم العضويــــــة : 493912
تـاريخ التسجيــــل : Jan 2009
مجموع المشاركات: 1
بمعــــــــــــــــــدل : 0.00 يومياً
المشاركـــــــــــات : 1 [+]






رد: الصداع - اسبابة - و علاجة اي علاج الصداع

--------------------------------------------------------------------------------

انواع الصداع

ان الرأس يعتبر من المناطق الحساسة جدا . فهو يحتوى على الدماغ والعينين والاذنين وعظام الجمجمة وعضلات الوجه والجيوب والشرايين وغيرها . وكل هذه الاعضاء قد تكون سببا للصداع ولكن يجب الا ننسى ان هناك بعض الاعضاء البعيدة عن الراس التى يمكنها ان تثير نوبة الصداع وفيما يأتى سنشرح أهم أنواع الصداع .


وهو صداع دورى يضرب نصف الرأس ويصيب مختلف الاعمار ونوبة الصداع قدتحدث فجاة دون انذار أو قد يسبقها علامات تبشر بقرب حدوثها وقد ترافق النوبة عوارض مثل الغثيان والتقيؤ .
ان أسباب الصداع النصفى ما زالت غير معروفة بدقة لكن هناك عوامل وظروف تساهم فى اثارتها مثل الارتفاعات الشاهقة والارهاق والجوع والازمات النفسية . وللوقاية من هذا النوع يجب الابتعاد عن كل ما يثير نوبة الصداع النصفى .وكذلك عن المشروبات المنبهة . أما المعالجة فتقوم على تناول عقاقير مسكنة وأحيانا قد يجد المصاب فائدة من وضع كمادات من الثلج على الرأس والجلوس فى غرفة مظلمة .


هذا الصداع قد يحدث قبل موعد الطعام ويكون عاما يلف الرأس كله وغالبا ما يكون نابضا والاسباب التى تقف وراء صداع الجوع هى الريجيم الصارم وتجاوز مواعيد تناول وجباترالطعام


وهنا يعانى المريض من صداع عام يشمل كل انحاء الرأس او قد يشكو المصاب من ألم خفيف او متوسط الشدة يطوق الرأس ويميز هذا النوع من الصداع حدوثه ليلا او نهارا ان الشدة والضغوط النفسية هى التى تقف وراء مثل هذا الصداع والعلاج يبدأ اولا بأول بحل المشاكل النفسية التى داهمت الشخص ويفيد وصف بعض المهدئات العصبية فى انهاء نوبات الصداع


وهو صداع نابض يتعرض له المصاب صباحا عقب اليقظة نت النوم وسبب عذا النوع من الصداع هو احتواء تلك المشروبات على الكافيين الذى يؤدى الى حدوث تقلص بالاوعية الدموية وعندهما تقل نسبة الكافيين فى الجسم فان الاوعية تعود للتوسع مسببة نوبة الصداع اما علاج هذا النوع من الصداع يكون بالاعتدال فى تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاى والمشروبات الغازية وخصوصا الغامقة اللون .


يشكو المريض هنا من الام رأسية موضعية أو عامة لكنها تترافق مع العطس واحتقان الانف وسيلان الدموع . ان غبار المنازل وشعر الحيوان والدخان والعفن غالبا ما تكون وراء مثل هذا الصداع وتتم الوقاية والعلاج بالتعرف على هوية المادة المسببة للحساسية ومحاولة تجنبها . اما العلاج فيعتمد على شرب العقاقير المضادة للحساسية .



ان اصابة العينين بالاجهاد قد تحدث الاما فى الجبهة والوجه اما العامل المسبب للصداع فقد يكون وجود خلل بصرى فى عملية الرؤية أو نتيجة القراءة لفترة طويلة او الجلوس امام شاشة الكمبيوتر اوالتلفزيون وعلاج هذه الحالة يكون بفحص العنيين لكشف وجود اى خلل فى البصر وبالتالى علاجه بالنظارات وكذلك يجب القراءة فى جو ذى اضاءة كافية .


ان الامساك يعنى بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة فى القولون الامر الذى يؤدى الى تجمع المواد السامة التى تجد طريقها الى الدم ومنه الى الجهاز العصبى مسببة للصداع وعلاج هذا النوع من الصداع بتناول الاغذية الغنية بالالياف التى تؤمن حسن سير عمل الامعاء واذا كان الامساك مستعصيا يمكن تناول بعض الملينات الطبيعية .


هناك من الاغذية ما يثير نوبات الصداع مثل الجبن والشيكولاتة ولحم الطيور وبعض انواع السمك أما السبب فيرجع الى احتواء هذه الاغذية على مادة التيرامين التى لها تأثير منبه على الاوعية الدموية والوقاية تتم بتناول كمية قليلة من الطعام على معدة فارغة فاذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين الى ثلاثة ساعات على أكلة فعندها يمكن وضع هذا النوع من الطعام فى خانة الاغذية المسببة للصداع


هنا يعانى المريض من صداع يتباين والجيب الانفى المصاب ويمتاز هذا الصداع بحدوثه على شكل الاحساس بثقل أو الم يزداد مع مرور ساعات النهار واسباب الصداع هنا هى الالتهابات الجرثومية والفيروسيه للجيوب الانفية ويتم العلاج بتناول العقاقير المناسبة ومضادات الاحتقان الانفية . ان أخذ حمام ساخى أو استنشاق الابخرة يساعدان فى تخفيف حدة الصداع واذا استمر الصداع فقد يحتاج الامر الى تدخل جراحى .


وهو من اهم واشهر انواع الصداع ،أن ارتفاع ضغط الدم الشديد يقود الى الشكوى من الام تطوق الرأس وتكون شديدة صباحا لكنها تخف مع مرور ساعات النهار وعلاجها يتم بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والعودة به الى مستواه الطبيعى اما غذائيا أو دوائيا أو بالاثنين معا ولكن يجب الحذر من اخذ اى علاج دوائى دون استشارة الطبيب ودون التاكد من ارتفاع ضغط الدم 1-الصداع النصفى 2- صداع الجوع 3- الصداع النفسى 4- صداع المشروبات المنبهة 5 -صداع الحساسية 6- صداع تعب العينين 8-صداع بعض الاغذية 9- صداع الجيوب الانفية 10-صداع ضغط الدم 7- صداع الامساك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصداع - اسبابة - و علاجة اي علاج الصداع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درب عُمان :: ¤§][( المنتديات الأجتماعية ) ][§¤ :: منتدى الـعــيــادة الـطـبــيـة-
انتقل الى: